×

النسور أقوى منظف بيولوجي على قيد الحياة

عاجل

النسور أقوى منظف بيولوجي على قيد الحياة

شارك المقال

تعرف النسور بأجنحتها الكبيرة، ووجوهها التي تبرز منها مناقير حادة، وغرامها بالجيف، وهي تحظى بصيت سيئ لدى كثيرين.

كما يُنظر إليها عادة ك انذر  للموت، وهي تحوم حول جيف الحيوانات الميتة، ومستعدة لتنشب مناقيرها فيها،لكنها لا تستحق هذه السمعة السيئة، إذ أنها تقدم لنا خدمة في غاية الأهمية بالتغذي على تلك الجيف، فهي بذلك تحمينا من كثير من الأمراض، وتوفر علينا تكاليف تنظيف الطبيعة منها.

ومع ذلك، فإن وجود هذه الطيور مهدد بسببنا، ففي جنوب شرقي آسيا، تم القضاء على 98 في المئة من هذه النسور بصورة تامة خلال السنوات العشرين الماضية.

كيف تحمينا النسور من أمراض خطيرة؟

تتغذى على الجيف ولا يصيبها أي مكروه حتى لو كانت الجثة لحيوان موبوء ،معدة لا تهزمها ميكروبات جراثيم ،قادرة على طحن العظام ، مخلوق مستعد لأكل جثة الانسان بلا رحمة النسور من الحيوانات القمّامة وآكلة الجيف، أي أنها تتغذى على بقايا الحيوانات المتحللة،

كما يطلق على هذا النوع من الكائنات بالزبال أو المنظف، لأنها تساهم في تنظيف البيئة ،الجهاز الهضمي للنسور يتعامل مع أشد الأخطار البيولوجية، مثل: الطاعون الدملي، وداء الكلب، والجمرة الخبيثة.

فكيف يحدث ذلك؟

يستخدم الجهاز الهضمي للنسور أداتين، الأولى، درجة الحموضة في العصائر الهضمية، وهو ما يساعد على التآكل والتحلل، حتى أنها إن أكلت لحوم تحتوي على طلقات رصاص، سيتحلل الرصاص، لكن سيسبب لها تسمم الرصاص، والذي يعد أكبر الأخطار التي تواجه النسور.

الشيئ الآخر، فالنسور لا تتأثر بالبكتيريا السامة، 40% من تلك البكتيريا التي لم يتم تدميرها في المعدة تبقى موجودة في القناة الهضمية دون أن تفعل أي شيئ أوتتسبب بأي تأثير.

غالبًا لا يوجد ريش على رأس النسر وهو ما يسمح له بإدخال رأسه في أكثر الحفر قذارة دون أن يخشى على اتساخ الريش، كما أنه يحافظ على نظافة قدميه بالتبول عليها فحمض اليوريك قوي للغاية وقادر على قتل الميكروبات.

النسور أقوى منظف بيولوجي على قيد الحياة
الطيور الجارحة

لماذا لا تتغذى النسور إلا على جيف الحيوانات؟

لا تعد النسور من الكائنات الصيادة. ترقب من عليائها أسداً افترس غزالاً ثم أكله وأبقى منه بقية، ليأتي دورها في الأكل، ولو كان عمر الجثّة خمسة أيام.. لا بأس.
تشبه مخالب النسور تلك التي عند الدجاج، فهو بهذا لا يستطيع قتل الفريسة إذا انقضّ عليها من فوق. على أن بعض النسور لديها حاسة شم ضعيفة، فهي ترافق الذي لديه حاسة أقوى.
شكل منقار النسر يسمح له أكثر التدخل في الجثث الهامدة، كما أن رقبة أكثر النسور لا يكسوها الريش ما يسمح للشمس بتطهير عنق الطائر بعد تلوثه بجراثيم الحيوان النافق.
وداخل معدة النسر حموضة عالية جداً تسمح بقتل البكتيريا التي دخلت من لحوم الجيف.
كل هذا يرفع النسر درجة؛ فهو عامل النظافة الأبرز.. في الطبيعة.

بماذا تتميز النسور ؟!

تتميز النسور بمناقيرها الطويلة التي تجعلها قادرة على تمزيق الحيوانات الميتة الكبيرة مثل الفيلة والأسود والذئاب. ببساطة النسور لا تأكل إلا الجيفة لأنها لا تصطاد،فهي متخصصة بالبحث عن الحيوانات الميتة.

أبرز أنواع النسور

تنتمي النسور (بالإنجليزيّة: Eagles) إلى العائلة البازية (Accipitridae والتي تنتمي إلى رتبة الجوارح (Accipitriformes فهي تُعدّ من الطيور الجارحةالنهاريّة، أي أنّها تعيش معظم الوقت خلال النهار، الأمر الذي يُساعدها في رؤية فرائسها من ارتفاعات عالية.ويُشار إلى أنّه يُوجد نحو 60 نوعًا مختلفًا من النسور،

 

النسر الأصلع

يُعدّ النسر الأصلع (بالإنجليزيّة: Bald eagle) من أشهر أنواع النسور، ويتميّز بقدرته على التكيّف في مختلف أنواع البيئات من الغابات، والمستنقعات، والمناطق الجبليّة، وغيرها العديد، ويبلغ وزن إناثه نحو 7 كغم، وقد يصل طول جناحيها إلى مترين تقريبًا.

يتميّز النسر الأصلع بوجود ريش أبيض اللون فوق رأسه وجسمه ذي اللون البنيّ الغامق، كما أنّه يعيش في جميع أنحاء أمريكا الشمالية، والمكسيك، وكندا، ويجدربالذكر أنّه الطائر الذي يمثّل الرمز الوطني للولايات المتحدة الأمريكيّة

النسر الإسباني يتميّز النسر الإسباني الإمبراطوري (بالإنجليزية: Spanish imperial eagle) بوجود خطوط بيضاء اللون على أكتافه، ويغطي جسمه ريش بنياللون، ويتراوح طوله ما بين 70 – 80 سم، كما ويصل طول جناحيه لنحو مترين.

ويتّصف النسر الإسباني بأنّه من الطيور ذات الأعمار الطويلة، إلاّ أنّه مهدد بالانقراض، لذلك توّفر شبه جزيرة أيبيريا الحماية له، وتستوطن هذه النسور في شبه جزيرة أيبيريا، وبالتحديد في البيئات الساحلية والجبلية.

النسر الذهبي

يُعد النسر الذهبي (بالإنجليزيّة: Golden eagle) أحد النسور الأكثر انتشارًا في العالم، إذيعيش النسر في مختلف القارات بما فيها أمريكا الشمالية، وأوروبا،وآسيا، وأفريقيا، ويتّصف النسر الذهبي بنظامه الغذائي المتنوّع، وقدرته على العيش في مختلف أنواع البيئات من الغابات، والمناطق الجبلية، والزراعية، والمنحدرات.

ويتميّز النسر الذهبي بلون ريش رأسه المُميّز، الذي يتفاوت ما بين اللون البنيّ والذهبي، ويُمكن أن يتجاوز طول أنثى هذه النسور المترين، كما يبلغ وزنها أكثر من 6 كغمتقريبًا.

نسر بونيلي

يستوطن نسر بونيلي (بالإنجليزيّة: Bonellis eagle) في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط إلى جنوب شرق آسيا، وتحديدًا في المناطق الجبليّة منها، ويبلغ طول هذه النسور 70 سم، كما ويصل طول جناحيها لنحو 180 سم، ويتميّز بلون ريشه البنيّ إلى جانب وجود الخطوط البنيّة على صدره.

يُشار إلى أنّ هذا النوع مهدد بخطر الانقراض، وتحديدًا في فرنسا، ويعود ذلك لعدّة أسباب أبرزها، فقدان مواطنها، والصيد غير القانوني، وإصابتها بتسمم الرصاص.

نسر الهاربي

يُعد نسر الهاربي (بالإنجليزيّة: Harpy eagle) من أكبر وأقوى أنواع النسور الموجودة في العالم، ويُعد أحد نسور المناطق الاستوائية، ويستوطن في الأدغال والغابات المطيرة التي تحتوي على الأشجار الكبيرة، وتنتشر نسور الهاربي في مناطق أمريكا الوسطى وصولًا إلى شمال الأرجنتين.

يبلغ طول هذا الطائر نحو المتر الواحد، ويصل طول جناحيه لنحو 2 متر تقريبًا، ويميل لون ريشها إلى اللون الأبيض، كما يتجاوز طول مخالبها القويّة الـ10 سم، ويُشارإلى أنّ هذا النوع مهدد بخطر الانقراض، نتيجة فقدان موائلها.

النسر الأسود والكستنائي

يعود موطن النسر الأسود والكستنائي (بالإنجليزيّة: Black-and-chestnut eagle) الأصلي إلى قارة أمريكا الجنوبية، كما تتوزع هذه النسور من مدينة فنزويلا إلى شمال شرق الأرجنتين، وتعيش تحديدًا في غابات جبال الإنديز.

يصل طولها لنحو 80 سم، وتتمتّع بلون ريشها الرصاصي إلى جانب وجود خطوط باللون الأسود على صدرها، إضافة إلى وجود العُرف فوق رأسها، وتتميّز عيون هذه النسور بلون القزحية البرتقالي، ويُشار إلى أنّ هذا النوع أيضًا مهدد بالانقراض.

نسر البحر ستيلر

يُعدّ نسر البحر ستيلر (بالإنجليزيّة: Stellers sea eagle) من الأنواع البحرية، إذ يعيش في شمال شرق قارة آسيا بالقرب من المناطق الساحلية، ويبلغ طول هذه النسور نحو متر واحد، كما يصل طول جناحيها لنحو 2.5م.

يمتلك هذا النوع من النسور منقارًا قويًا يتميّز بلونه الأصفر، وأرجله ذات اللون نفسه، ويتغذّى على الأسماك، كما يُغطّي أجسامها ريش بني غامق مع بعض العلامات البيضاء على الجبهة، والأجنحة، والفخدين، ويُشار إلى أنّ هذا النوع مهدد بخطر الانقراض، نتيجة الصيد الجائر.

النسر المتوج

يعيش النسر المتوّج (بالإنجليزيّة: Crowned eagle) في جنوب صحراء إفريقيا، وتحديدًا في الغابات الكثيفة، وتتمتّع بحجمها الصغير مقارنةً بباقي أنواع النسور، إلّاأنّه يُمكن أن يصل طوله إلى 90 سم، ويبلغ طول جناحيه إلى نحو 1.8م.

ويغطي أجسامها ريش لونه أحمر غامق مع وجود بعض البقع ذات اللون الكريمي، وتمتلك أجنحة مستديرة وبطول أقصر من باقي أنواع النسور، وتفضّل هذه الأنواع الصيد داخل الأدغال والغابات، لأنّها تُساعدها في التحليق والانتقال بنحو أسهل، وتلعب هذه الطيور دورًا فعالًا في المناطق التي يُسكن فيها البشر، من خلال صيدها للحيوانات الضارّة.

نسر أبيض

الذيل يُعدّ النسر أبيض الذيل (بالإنجليزيّة: White-tailed eagle) من الطيور البحرية، ويعود سبب تسميه بهذا الاسم إلى وجود ريش أبيض اللون على ذيله، كما أنّه يُعدّ من أنواع الطيور طويلة العمر، التي قد يصل عمرها لنحو 25 عامًا.

يُمكن أن يصل طوله لنحو 90 سم، ويبلغ طول جناحيه نحو 2.5م، كما يُغطّي جسمه ريش بلون القهوة، والذي يخف لونه تدريجيًّا عند منطقة الرأس، وتستوطن هذه النسور في سواحل شمال قارتي أوروبا وآسيا.

النسر الفلبيني

يستوطن النسر الفلبيني (بالإنجليزيّة: Philippine eagle) في غابات الفلبين، ويُغطي جسمه ريش بني وأبيض اللون، إضافة إلى وجود ريش أبيض على منطقة العُرف فوق رأسه، وتتميّز عيونه بلون القزحية الرمادي والأزرق، كما يبلغ ارتفاع هذه النسور نحو متر واحد تقريبًا، أمّا طول جناحيه فيتجاوز المترين.

يُطلق على النسر الفلبيني لقب آكل القرود، لأن القرود تُشكّل مصدر غذائه الرئيسي، ويُشار إلى أنّ هذا النوع من النسور مُهدد بخطر الانقراض، نتيجة تلوّث موائله، والصيد غير القانوني.

خصائص النسور تتمتّع النسور بعدّة خصائص مشتركة فيما بينها ،وفيما يأتي أبرزها:

تنتمي النسور إلى رتبة الطيور الجارحة ذات الأحجام الكبيرة. تعيش النسور في جميع أنحاء العالم، وتفضّل العيش في الغابات الكثيفة، وفوق الأشجار العالية. تفضّل النسور بناء أعشاشها في أماكن يصعب وصول الآخرين إليها، إذ تستمر فترة حضانة البيض لمدّة تتراوح ما بين 6 – 8 أسابيع. تمتلك منقارًا ثقيلًا، وأرجلًا كبيرة مزوّدة بمخالب منحنيّة وقوية. يُغطي الريش رأسها، وغالبًا ما تكون متوّجة به. تتغذّى النسور بنحوٍ رئيسي على الفرائس الحيّة، وتعتمد على أسلوب مباغتة الفرائس، ثم الانقضاض عليها فجأة. تصطاد عدد من الفرائس الحيّة، ومنها: البومة، والطائر الكسلان، والببغاء، وغيرها. تُعد النسور أحاديّة الزواج، أي أنّها تحظى بشريك واحدمدى الحياة، مع استمرار استخدامها لنفس العش في كل عام.

النسور أقوى منظف بيولوجي على قيد الحياة

ما الفرق بين النسور والطيور الجارحة الأخرى؟

تختلف النسور عن الطيور الجارحة النهاريّة مثل، الصقور، والحدأة، فهي تتمتّع بتركيب تشريحي مختلف، وفيما يأتي أبرز الاختلافات بين النسور والطيور الجارحة الأخرى:

أوجه المقارنة النسور الطيور الجارحة الحجم أكبر حجمًا من الطيور الجارحة. أصغر حجمًا من النسور. القوة أجسامها قوية جدًا. أجسامها أقل قوة من النسور. شكلالجناح أجنحة النسور عريضة وكبيرة، ويكون الريش في نهايتها على شكل الأصابع. أجنحة الطيور الجارحة مثل الصقور تكون مخروطية الشكل، ويتجمّع الريش في نهايتها على شكل نقطة. شكل المنقار منقار النسور معقوف الشكل، ولا يمتلك حواف مسننة. منقار الطيور الجارحة كالصقور معقوف أيضًا، لكن يمتلك حواف مسننة عندالفك العلوي .

السرعة سرعة النسور أقل من الطيور الجارحة. سرعة الطيور الجارحة أعلى من النسور والتي قد تتجاوز 300 كم/ساعة.

النسور أقوى منظف بيولوجي على قيد الحياة

تعليق واحد

إرسال التعليق

مزيد من الأخبار