×

تعرف علي جراحة استبدال الركبة

عاجل

تعرف علي جراحة استبدال الركبة

شارك المقال

استبدال الركبة ،يتعرض الكثير من الأشخاص لآلام الركبة المزمنة، والتي يمكن علاجها من خلال بعض الإجراءات الطبية ومنها إجراء جراحة استبدال الركبة، وغالبا ما يكون هذا الإجراء محاطا بالأساطير والمفاهيم الخاطئة التي تمنع المرضى من إجراء هذه الجراحة.

أساطير خاطئة لجراحة استبدال الركبة 

يعتقد بعض المرضى أن هذه الجراحة مؤلمة، ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح، حيث أن في الوقت الحاضر، يتم استخدام تقنيات متقدمة لإدارة الألم، بما في ذلك الكتل المستمرة وأدوية الألم، لضمان تجربة جراحية غير مؤلمة للمريض.

يعتقد البعض أن استبدال الركبة يستمر ويصلح لمدة 10-15 سنة فقط، ولكن أشار خبراء الصحة إن هذه الجراحة صالحة لمدة تزيد عن 25 عامًا، ويمكن إجراؤها للمرضى في سن الـ 40.

حقائق هامة للاستبدال الكامل للركبة 

 فُصال عظمي للركبة

  • الاستراتيجية: استبدال كامل للركبة / مفصل بديل للركبة / ركبة اصطناعية.
  • العلاج الداخلي بالمستشفى: ٥٧ أيام.
  • إعادة التأهيل للمرضى الخارجيين: ٤ أسابيع.
  • الوقت المستغرق مع ارتداء الدعامة (جهاز التقويم): ٧ أسابيع.
  • أقرب رحلة عودة ممكنة: بعد ١٠ أيام من العملية.
  • رحلة العودة المُوصى بها: بعد ١٤ يومًا من العملية.
  • يسمح بالاستحمام: بعد ١٤ يومًا من العملية.
  • مدة الإجازة المرضية المُوصى بها: حتى ٦ أسابيع (بحسب طبيعة العمل).
  • إزالة الغرز الجراحية: بعد ١٤ يومًا من العملية.
  • موعد السماح بالقيادة مرة أخرى: بعد ٦ أسابيع.

الاستبدال الكامل للركبة بدون استخدام الأسمنت

ننصح بالاستبدال الكامل للركبة، فقط في حالة تعرض غرفتي الركبة لضرر بالغ بحيث يكون استبدال الركبة الجزئي خيارًا غير مناسبًا. عندما يكون الاستبدال الكامل للركبة ضروري، هناك خياران علاجيان متاحان. أحد الخيارات يتضمن تثبيت المفصل بدون استخدام الأسمنت.

يقدم التثبيت بدون استخدام الأسمنت حل ثابت جدًا وطويل الأمد لمفصل الركبة البديل، وحتى للمرضى الرياضيين الأكثر نشاطًا. تقل نسبة انفكاك مفصل الركبة مع بعض مرور الوقت، ولكن ذلك يتطلب فترة إعادة تأهيل أطول أسابيع).

تعرف علي جراحة استبدال الركبة
استبدال الركبة

جراحة الاستبدال الكامل للركبة في مستشفى 

في عملية الاستبدال الكامل للركبة، يتم استبدال الركبة المتضررة بـ “مفصل ركبة اصطناعي”. وتستبدل الأطراف البالية للعظام بأجزاء بلاستيكية ومعدنية. نحتاج إلى مثل هذا العضو البديل عندما حدوث تلف بالغ في الغضروف المفصلي أو أن يكون باليًا بشكل كبير مما يتسبب في الشعور بألم شديد في الركبة وعدم الراحة أثناء تحريكها. و يتوقف مفصل الركبة عن العمل بشكل سليم، أي يحدث قصور في مدى حركة المفصل، أو في حالة أن يصبح مفصل الركبة متراكب في وضعية خاطئة.

من الضرورة بمكان في جراحة استبدال الركبة، أن يتم توصيل الفخذ بالجزء السفلي من الرجل بشكل سليم. يوصى باستخدام التصاميم ذات المحمل المتحرك (طرف قابل للدوران) في نظام الاستبدال الكامل لمفصل الركبة. في هذا النظام المعروف بـ “المحمل المتحرك”، تكون هناك محامل / اتجاهات هلالية تستنسخ الهيكل الطبيعي للركبة، والذي يتم استخدامها كأحد عناصر استبدال الركبة.

مصر جايه 

في مستشفى، يتم استخدام الاستبدال السطحي للمفصل بشكل حصري تقريبًا. هذا هو مكان استبدال النهايتين العظيمتين لعظمة الفخذ والجزء السفلي من الرجل، من دون الوصل الميكانيكي للمكونات الجديدة. السبب في ذلك، أن في حالات استخدام الوصلات، فإنها تعطب مع مرور الوقت، عادة لحدوث بلى فيالمواد المستخدمة.

يعتمد ثبات النوع المستخدم من الأعضاء البديلة بشكل كبير على مدى سلامة المحفظة المفصلية للركبة. إذا انتظر الشخص فترة طويلة دون إجراء العملية، قد تصبح الأربطة المحفظية غير مستقرة ويصبح المحمل الثابت هو الخيار الأوحد.

في الوضع المثالي، يكون الرباطان الجانبي والصليبي الأمامي سليمين في سبيل الحفاظ على تسلسل حركي طبيعي وثابت.

عندما تكون الأربطة الجانبية محصورة بشكل كبير، بسبب التقوس (تقوس الرجلان) أو الركبة الفحجاء (التصاق الركبتين) على سبيل المثال، فمن الضروري استخدام عضو بديل متراكب وموصول ميكانيكيًا، حيث يتم وضع جدلات طويلة داخل عظمة الظنبوب والفخذ.

المفصل البديل ذو المحمل الثابت 

مع المفصل البديل ” ذو المحمل الثابت “، يتم تثبيت لقمة الساق بالجزء المعدني الخاص بالساق للمفصل البديل  ويتم وصل المكونات الفخذية على هذا السطح المبطن. إن هذا هو الخيار الأقل تكلفة عند الاختيار بين أنواع الأعضاء البديلة، لكنه يأتي مع بعض المحدودية. فيمكنه السماح للمريض ببسط وضم الركبة، ولكنه لا يمكِّنها من الدوران بشكل طبيعي. قد يؤدي النشاط البالغ أو الزيادة الكبيرة في الوزن إلى بلى المفصل البديل ذو المحمل الثابت بشكل أسرع. قد تصبح المكونات غير محكمة الربط وقد يقود هذا إلى الشعور بالألم. انفكاك الإحكام هو السبب الرئيسي لتلف المفصل الجديد مع مرور الوقت.

المفصل البديل “ذو المحمل المتحرك”

مع المفصل البديل “ذو المحمل المتحرك”، فإن اللقمة المصنوعة من البولي إيثيلين تدور لمسافات قصيرة داخل المكونات المعدنية الخاصة بالساق. هذه المفاصل البديلة لها دوران يسمح بحركة أكثر طبيعية ومدى أكبر لحركة الركبة. ويمكِّن الركبة في المجمل من العمل بشكل أفضل. مع مرور الوقت، ومع بلى المفصل، يمكن استبدال الركبة السطح المنزلق بسهولة أكبر مقارنة بالمحمل الثابت. المحمل المتحرك هو خيار العلاج الأحدث والأكثر تطورًا، ولذلك فتكلفته الجراحية تكون أعلى من المحمل الثابت. إنه غير مناسب لكافة المرضى فهو يتطلب طبقة دعم أكبر من النسيج الرخو ( الأربطة والعضلات المحيطة بالركبة) وقد ينخلع بنسبة أكبر إن لم تكن هذه الأربطة قوية. أو في حالات تشوه العظام الكبير.

ولاختيار النوع الأفضل من المفاصل البديلة، من المهم اتباع نصحية طبيب العظام المتخصص. كما يجب أن يأخذ القرار في الحسبان عوامل السن، والحركة ونوع الرياضة، وقوة العضلات وجودة العظام.

مفصل الركبة البديل الأمثل تطابقًا

في السنوات القريبة الماضية، تحسن تصميم الأعضاء البديلة بشكل ملحوظ وزاد تنوع المنتجات. يمكن الآن تكييف أجزاء الأعضاء البديلة على حسب الشخص لتتناسب مع الاحتياجات الخاصة للمريض وللحفاظ على الأعضاء الغير تالفة لمفصل الركبة. على سبيل المثال، توجد حاليًا أعضاء بديلة مختلفة تناسب الرجال والنساء ويمكن طلب تصميم مفصل بديل بشكل خاص لشخص بعينه.

الهدف من جراحة استبدال الركبة هو الحفاظ على نسيج الجسم وهيكله وذلك باستخدام أقل قدر من مكونات وعناصر الأعضاء البديلة.

ما يمكنك توقعه

عند دخولك للجراحة، سيُطلب منك خلع ملابسك وارتداء ثوب المستشفى. وستتلقى إما إحصارًا نخاعيًا يخدّر النصف السفلي من الجسم، أو مخدرًا عامًا يجعلك في حالة شبيهة بالنوم.

قد يحقن الجراح أيضًا دواء مخدرًا حول الأعصاب أو داخل المفصل وحوله للمساعدة على منع الألم بعد العملية الجراحية.

في أثناء إجراء العملية

تستغرق جراحة استبدال مفصل الركبة عادةً ساعة أو اثنتين. ويتبع الجرّاح الخطوات التالية لتنفيذ الإجراء

فتح شق جراحي فوق الركبة.

إزالة العظام والغضاريف المريضة والتالفة دون المساس بالعظام السليمة.

زراعة الأجزاء البديلة في عظام الفخذ والظنبوب و الرضفة.

إعادة التأهيل والرياضة مع الأطراف البديلة

في اليوم التالي للعملية، يتم تحريك مفصل الركبة برقة باستخدام جهاز التحريك التلقائي المستمر CPM. من اليوم الثاني، يبدأ العلاج الطبيعي المركّز. يتم تعليم المريضالمشي باستخدام العكازات، مما يعني أنه عند ترك المستشفى (بعد سبعة إلى عشرة أيام)، سيتمكن المريض من صعود السلالم.

مباشرة بعد المكوث في المستشفى، يتم القيام بإعادة تأهيل مدته ٣ إلى ٤ أسابيع كمريض خارجي أو في مركز إعادة التأهيل.

مانفعله لجعل استبدال الركبة يدوم لفطرة اطول ؟

تأكد من استمرارك في أداء تمارينك الرياضية بعد ترك مركز إعادة التأهيل.

  • قم بارتداء حذاء مسطح بنعل طري ولو اقتضت الحاجة كعب ممتص للصدمات أيضًا.
  • إذا كنت تعاني من جرح مصاب بالتهاب (في أي مكان في جسدك) عليك إخبار طبيبك المعالج عن الطرف البديل وأخذ المضادات الحيوية.
  • تجنَّب الركوع على ركبتيك.
  • تجنَّب رفع وحمل الأحمال الثقيلة.
  • تجنَّب بذل الجهد البدني القوي.
  • شارك فقط في الرياضات خفيفة التأثير على المفاصل (مثل السباحة، الجمباز، أو ركوب الدراجة الهوائية).
  • تجنَّب الرياضات الاحتكاكية والرياضات الخطرة مثل كرة القدم، التنس، الجري، أو ركوب الخيل.

استبدال الركبة والرياضة

بشكل عام، ممارسة الرياضة أمر محبذ، وهو عامل مساعد أثناء التماثل للشفاء. ولكن بعد عملية استبدال الركبة ، يجب على المرء معرفة حدود مقدرته البدنية وعدم الإفراط في أداء حركات بشكل أسرع مما ينبغي. من الضروري الوزن بين الفوائد والمضار (تحسين البنية البدنية، المساعدة في تدفق الدورة الدموية والقدرات العضلية العصبية، مقابل خطر حدوث إصابة). لهذا يجب تجنب الرياضات التي تحتوي على مخاطر السقوط أو الإصابة العالية، فيجب تجنب الرياضات الاحتكاكية على سبيل المثال. الشيء الآخر الذي يجب مراعاته عند اختيار رياضة مناسبة هو مدى تركيز التحميل الواقع على مفاصل الركبة.

كما يوصى بممارسة الرياضات على شاكلة السباحة، التجديف، المشي الاسكندنافي، الجولف، التزلج على الجليد، الجمباز، اليوجا، التنزه على الأقدام، وركوب الدراجة الهوائية. كما أن الرياضات متوسطة القوة ملائمة هي الأخرى.

عندما يأتي الحديث إلى ركوب الخيل، الجري، التزلج في المنخفضات، التنس، وكرة الريشة. فإن الأمر يعتمد بشكل كبير على مدى حدة الجهد المبذول أثناء القيام بأحدهاوما إذا كان الرياضي مستعد للمخاطرة.

الرياضات الغير ملائمة هي الرياضات القتالية، الرغبي، الهوكي، والرياضات الالتحامية، مثل كرة القدم وكرة السلة وكرة اليد والكرة الطائرة. كقاعدة، يجب على المرضى ممارسة الرياضة بشكل منطقي وأن يكونوا على علم جيد بحدود قدرتهم البدنية. الاحتياطات المنطقية يجب أن تتضمن ارتداء رباط ضاغط على الركبة و الإحماء  بأداء  الإطالات قبل البدء في التدريب. على المرضى أيضًا أخذ الحيطة بتجنب كافة المخاطر الغير ضرورية والتحميل الزائد.

تعرف علي جراحة استبدال الركبة
استبدال الركبة

استعدادا  للتعافي

قد تحتاج إلى استخدام عكازات أو مشاية لعدة أسابيع بعد الإجراء الطبي، فاتخذ الترتيبات اللازمة لذلك قبل الجراحة. واحرص على وجود شخص يوصلك إلى المنزل من المستشفى ويساعدك في أداء المهام اليومية مثل الطهي والاستحمام والغسيل.

فكر في التدابير التالية لتجعل التنقل في منزلك أكثر أمانًا وسهولة أثناء التعافي:

  • تجهيز مساحة معيشة في طابق واحد إذ قد يكون صعود الدَّرَج صعبًا.
  • تركيب قضبان أمان أو درابزين ثابت في المرحاض أو حوض الاستحمام.
  • تركيب درابزين ثابت للدرج.
  • الحصول على كرسي ثابت بوسادة وظهر ثابتَين ومسند قدم لرفع قدمك.
  • توفير أداة بأذرع لرفع مقعد المرحاض إذا كان مقعد المرحاض منخفضًا.
  • الحصول على طاولة أو مقعد ثابت للاستحمام.
  • إزالة السجاد غير المثبّت والأسلاك غير المربوطة.

إرسال التعليق

مزيد من الأخبار