×

الباعة الجائلون ما بين لقمة العيش ومطاردة رجال المحليات

الباعة الجائلون ما بين لقمة العيش ومطاردة رجال المحليات

الباعة الجائلون ما بين لقمة العيش ومطاردة رجال المحليات

شارك المقال

الباعة الجائلون ما بين لقمة العيش ومطاردة رجال المحليات

FB_IMG_1716139753263-225x300 الباعة الجائلون ما بين لقمة العيش ومطاردة رجال المحليات

فريد نجيب

 

استعرضت الصفحة الرئيسية لمحافظة كفر الشيخ صورا من رجال الإشغالات بمجلس مدينة الحامول وهي تقوم برفع الإشغالات من شوارع المدينة في صورة مطاردة الباعة الجائلين الباحثين عن لقمة العيش الشريف مسلسل يتكرر في معظم مراكز ومدن المحافظات ليس في كفر الشيخ فقط. 

 

وهنا اعيد بالذكر ة واقعتان الأولى بمحافظة دمياط عندما رصدت صفحات التواصل الاجتماعي. صورا لسيدة أثناء توسلها لأعضاء حملة الاشغالات وإلقاء الخضار على الأرض، وسادت حالة من السخط والغضب بين المجتمع الدمياطى، وعلى الفور قامت الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، بإحالة المتسبب في إهانة السيدة للتحقيق، وعلى رأسهم رئيس مجلس المدينة، ونقله إلى إدارة المواقف، والتقت بالسيدة وأمرت بتوفير كشك خاص للسيدة بشارع النيل لعرض بضاعتها من الخضار بدلا من افتراش الشارع وتعرضها للمساءلة القانونية لأنها تقوم بالإشغال.

 

 الواقعة الثانية والتي من المفترض أن تكون منهج لكافة المحافظين من خلال رسالة الرئيس عبدالفتاح السيسى عن أزمة الباعة الجائلين وتوجيهاته للمحافظين، بالعمل على توفير محلات لهم وتحديد أماكن لهم وعدم التعرض لهم واستسهال إخلائهم من أماكنهم، وهذا تأكيد بانحياز الرئيس السيسي للمواطن البسيط توجيه يكشف إنسانيته وتضامنه مع البسطاء. 

 

ينبغي على المسئولين بالمحليات أن يثمنون سعي الباعة الجائلين في البحث عن وسيلة رزق بطريقة مشروعة، خاصة أن عددا كبيرا منهم يحمل مؤهلات عليا ومتوسطة ومنهم شباب وسيدات، أرزقية يسعون على رزقهم من أجل الحياة بشكل كريم، غالبيتهم لم يجدوا عملا مناسبا للالتحاق به ففضلوا الكسب من الحلال وبيع الخضراوات والفاكهة أو الملابس والإكسسوارات بالشوارع، كل حلمهم الشعور بالأمان والاستقرار وأن يختفي شبح المطارادات والملاحقات لهم من قبل حملات إزالة الإشغالات والمرافق. 

 

وهنا اشيد بجهود اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ الذي قام بإعداد وتجهيز سوق حضري بمدينة كفر الشيخ عاصمة المحافظة يضم الباعة الجائلين مكان وجدو فيه الأمان والاستقرار واختفي شبح المطارات والملاحظات من رجال الإشغالات مع وضع قيود ضوابط على الباعة الجائلين بالالتزام بالأماكن المخصصة المحددة بمعرفة مجلس مدينة كفر الشيخ وعدم الخروج من السوق الحضري والافتراش بالشوارع. 

مجلة نجوم مصر

وفي مدينة دسوق قام جمال ساطور رئيس مركز ومدينة دسوق بوضع تصور ومخطط لاقامة سوق حضري بمدخل شارع عبده زعلوك أمام مدخل حي جنوب وقد وافق عليه اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ لاستيعاب الباعة الجائلين المتواجدون بمدخل شارع عبده زعلوك.

FB_IMG_1716139753263-225x300 الباعة الجائلون ما بين لقمة العيش ومطاردة رجال المحليات

إرسال التعليق