×

أجواء عيد الأضحى في مصر والسعودية والدول الأوروبية

أجواء عيد الأضحى في مصر والسعودية والدول الأوروبية

شارك المقال

يعد عيد الأضحى الأعياد الإسلامية من الأعياد الرسمية في البلدان العربية، وهي فرصة لصلة الأرحام والتزاور ومد جسور الود من جديد وحل أي خلافات اجتماعية، ويعم السلام النفسي والفرحة بهلال تلك المناسبات الدينية العظيمة.

الشعوب الإسلامية بصفة عامة لهم عادات وتقاليد مازالوا متمسكون بها منذ زمن قديم توارثوها عن الأجداد، وتتشابه تلك المورثات في كافة الدول العربية. 

طقوس عيد الأضحى في مصر

ومن أجواء الاحتفال بعيد الأضحى المبارك الذي يطل علينا بعد أيام قليلة، تبدأ الاحتفالات من يوم الوقفة وهو اليوم الذي يسبق اليوم الأول من عيد الأضحى المبارك، وتمتلأ الأجواء بالتكبيرات. 

ويقوم المصريون بصوم هذا اليوم العظيم، وبعد الإفطار يقومون بالتجهيز والتحضير لملابسهم الشخصية، وخاصة الفتيات والشبان لإظهار السعادة والفرح والتزين والبهجة لحضور صلاة العيد في الساحات والمساجد، وتشاهد في تلك الساحات مظاهر السرور والبهجة من العائلات والأطفال وشراء الألعاب والذهاب إلى الملاهي.

بعد انتهاء الصلاة يتوجه المصريون لذبح الأضاحي وتوزيها حسب الشريعة الإسلامية على مستحقيها. 

المائدة المصرية في العيد

ومن طقوس عيد الأضحى، لا تخلو المائدة المصرية من طبق الكبدة الشهي في وجبة الفطور، ثم في وجبة الغداء تجد طبق الفتة واللحم وصواني الرقاق اللذيذ الشهي، والمشروبات اللذيذة والحلويات الشهية مثل المهلبية والكاستر، والمسليات والمكسرات.

عيدية العيد

تعد العيدية من العادات الأصيلة لدى الشعب المصري
لا يمكن أن تندثر إطلاقًا؛ فهي تدخل الفرح والبهجة على الجميع خاصة الأطفال فهم ينتظرونها بلهفة وشعف، إذ يتلقونها من الآباء والأمهات في الصباح ومن الأجداد والأعمام والعمات والخلان والخالات والأقارب، وكلما كبُر الأولاد زادت قيمة العيدية.

وتعود طقوس العيدية في الأصل إلى أيام الحكم الفاطمي؛ فكان يقدّمها الخليفة لرعيته، ثمّ أصبحت طقسًا رسميًا في العصر المملوكي، وأصبحت عادة جميلة من عادات الشعب المصري الأصيل.

تبادل الزيارات

الزيارات في الأعياد عادة أصيلة ومهمة إذ بتوجه رجال الأسرة والشبان إلى الصلاة وقبل عودتهم لمنازلهم بزيارة الجيران خاصة في الريف المصري، ثم بعد ذلك يتناولون وجبة الإفطار، ثم يذهبون إلى فتياتهم وأخواتهم المتزوجات ويقدموا لهن العيدية.

الخروجات والفسح

بعد الانتهاء من كافة تلك الطقوس يتوجه البعض إلى الترويح عن النفس بالذهاب مع عائلاتهم إلى الحدائق والمتنزهات ودور السينما والملاهي، والرحلات النيلية، ومنهم من يسافر في رحلة شاطئية رائعة.

عيد الأضحى في المملكة الغربية السعودية

مازال الشعب السعودي يحافظ على التمسك بعاداتهم وتقاليدهم المتوارثة عن أجدادهم، وبهلال العيد في المملكة يقومون الأخوة السعوديون بإحياء تلك العادات والطقوس في كل عام.

بداية يوم العيد في المملكة السعودية يبدأ بالمناسك الدينية المفروضة، فيرتدي الرجال الجميل من ثيابهم ويتطيبون بالعود قدوة بالرسول الكريم صل الله غليه وسلم، ثم يتوحهون إلى المساجد لأداء صلاة العيد والاستماع إلى خطبة العيد، ثم تردد تكبيرات العيد.

ومن العادات الجميلة في السعودية يحمل الأطفال سلال الحلوى والتمر لتوزيعها على المصلين ويتبادلون تهاني العيد بقولهم “عساكم من عواده”.

بعد انتهاء الصلاة والتكبيرات، تجتمع العائلة في الصباح لذبح الأضحية، ثم يقومون بتوزيعها على مستحقيها حسب الشريعة، ويقومون بطهي جزء من الأضحية لأهل المنزل.

المائدة السعودية

يقومون بتحضير وجبة فطور كبيرة لجميع العائلة ويجلسون على مائدة واحدة وسط أجواء مليئة بالسعادة والبهجة والأوقات الجميلة، وتبادل الأحاديث التي تملأ المكان بالدفء، ثم يقومون بتبادل الزيارات والمعايدات.

لا يخلو أي منزل في المملكة العربية السعودية من ضيافة العيد المقدمة من المخبوزات اللذيذة مثل المعمول والكعك بالتمر أو الكليجة إلى جانب القهوة العربي وشوكولاتة العيد المزينة بعبارات العيد أو برسمة أضحية ترمز لعيد الأضحى.

من عادات وتقاليد السعودية الراسخة في العيد التي تتاقلت من الماضي للحاضر اجتماع العائلة في منزل كبير؛ حيث تقوم الأسرة بتناول وجبة الغداء المصنوع من لحم الأضحية مثل المندي، والكبسة، والهريس، والمرقوق، والمراهيف، والمصابيب، والمراصيع، ويعرف أن تلك الأكلات مشهورة لدى المجتمع السعودي، وتتشارك العائلة الغداء وسط أجواء مليئة بالود والحب والفرح؛ وذلك يعزز الترابط الأسري وصلة الأرحام.

مصر جايه

طقوس عيد الأضحى في أوروبا

كثيرًا ما تتشابه عادات وتقاليد المسلمين المقيمين خارج أوطانهم، ويتميزون جميعهم بالمحافظة على أداء صلاة العيد واصطحاب أولادهم للمحافظة على الشعائر الدينية والعادات والأصول.

أجواء العيد في ألمانيا

تهتم الجالية المسلمة المقيمة في ألمانيا على إحياء مظاهر الاحتفال بتزيين الشوارع، على الرغم أنه يمكن أن يصادف ذلك اليوم يوم عمل وليس عطلة رسمية؛ لكنهم حريصون على الاحتفال بالعيد، وتبادل التهانى بين أبناء الجالية والأقارب والخروج في تجمعات أسرية، بعد أداء صلاة العيد.

العيد في إيطاليا

تتجمع الجاليات الإسلامية فى العيد في مدينة روما وميلانو؛ حيث تتركز جاليات المسلمين بصورة هائلة هناك، ويذهبون لأداء صلاة العيد في الساحات التي تمت الموافقة عليها بتصريح من البلدية، مع تواجد الشرطة لتنظيم حركة المرور؛ بسبب الازدحام الشديد، مع اصطحاب عائلاتهم ويتبادل المسلمون التهاني فيما بينهم بعد أداء صلاة العيد، ومنهم من يذهب إلى المزرعة لذبح الأضحية وتوزيعها على الأصدقاء والأقارب وغيرهم.

دائمًا المسلمون حريصون على قضاء العيد فى أجواء تملئها البهجة والسعادة والترابط فيما بينهم، وتتوجه العائلات للحدائق العامة لممارسة الأنشطة الترفيهية، وشوي اللحم على الفحم، وقضاء يوم ممتع مليء بالحب والود والبهجة.

عيد الأضحى في فرنسا

فرنسا تنفرد عن باقي الدول الأوروبية بتواجد أكبر جالية إسلامية في أوروبا، ولهذا السبب فإن باريس تشهد أكبر احتفالات بالأعياد في أوروبا، ويقوم المسلمون بتعليق الزينة في الضواحي والأحياء السكنية المحيطة بهم، والتوجه للأسواق لشراء ملابس واحتياجات العائلة قبل العيد.

وأيضا حريصون على أداء صلاة عيد الأضحى بالمساجد والساحات وكل ذلك يتطلب موافقة من الدولة، ويذهبون لأداء الصلاة، وتبادل التهاني فيهم بينهم، ومنهم من يخرج في مجموعات عائلية للحدائق العامة ويقومون بشوي اللحوم في الهواء الطلق وسط أجواء خاصة.
كل عام والأمة الإسلامية بخير.

7677197721681909547-300x152 أجواء عيد الأضحى في مصر والسعودية والدول الأوروبية
أجواء عيد الأضحى في مصر والسعودية والدول الأوروبية

2 comments

إرسال التعليق